هذه الأيام كثيرا ما أشعر بالقلق والتوتر من أتفه الأسباب،وأحيانا أتخذ من أصغر المواقف زريعة لأنفس بها عما يعتمل في داخلي من ثورة و غضب
أكره نفسي في هذه الحالة، وأكره هذه الأحاسيس المظلمة التي تشعرني بالوحشة و الخوف
أراك امامي ...تجري نحوي لأحملك وعلى وجهك تلك الإبتسامة الساحرة فأنسى كل شيء وأجد قلبي ينطق بالحمد لله وأنا أضمك إلى صدري
فما أحوجني إلى أي شيء في العالم وأنت بقربي ؟! وما يزعجني ويعكر صفوي وعيناي تراك؟!
حينها أحسست بقيمة الحياة ومعنى السعادة ...فالسعادة ليست في مانتمنى تحقيقه ونسعى إليه لكنها أقرب من ذلك بكثير ...كقربك إلى قلبي
لا تحزن إن جاءت الريح بما لا تشتهي سفنك...لأنك ستجد ألف سبب وسبب يجعلك سعيدا ...فقط أنظر حولك وابتسم وقل "الحمد لله"
ابني ...احب واحتاج الى الحديث معك كثيرا..لكنك لازلت صغيرا جدا..سأكتب إليك رسائل ستصلك حين تكبر...علها تفيدك او تجيبك عن بعض اسئلتك
الأربعاء، 30 نوفمبر 2016
أنت سعادتي
الثلاثاء، 29 نوفمبر 2016
حبيبي ادم ...اتجنن
إذا راودتك يوما فكرة جديدة أو اردت ان تقوم بعمل شيء مختلف وغير تقليدي، لاا تتردد في تنفيذه
كثيرا إذا لم يكن معظم ممن نجحوا وتميزوا في الحياة كانوا بسبب اختلافهم عن المعتاد والشائع
اصرف الخجل عن طريقك، وافسح الطريق لطموحك وإحساسك
إبدع وطور وإخترع وحب، لا تكن نسخة من قالب صنعه غيرك
جرب أشياء جديدة لم يفعلها أحد قبلك
لتسعد بحياتك وتحقق ما تتمنى ان شاء الله
إتجنننننننننننننننن
الأربعاء، 23 نوفمبر 2016
كتب في السيرة
كنت أبحث عن كتاب باسلوب بسيط و شيق في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم..فوجدت كتاب "محمد" لتوفيق الحكيم عبارة عن مسرحية للقراءة فقط تسرد السيرة النبويةفي صورة أحداث دون اضافة او تصوير ولكن طما رويت في الاحاديث النبوية وعلى ألسنة الرواة.
وايضا كتاب "عبقرية محمد" لعباس العقاد و كناب آخر لمصطفى محمود....أعتقد أني سأستعين بهذه الكتب وخاصة الكتاب الأول حين أروي لك سيرة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام.
وبهذه لمناسبة إذا كنت تبحث عن كتاب يحكي سيرة الأنبياء فأنصحك بكتاب "قصص الأنبياء" لأحمد بهجت ...هو الكناب الوحيد الذي قرأته اكثر من مرة ولأبي معه قصة طريفة سأحكيها لك يوما ما....سينال اعجابك ان شاء الله.
قراءة ممتعة ؛)
السبت، 19 نوفمبر 2016
أسوأ إحساس
الندم..أسوأ إحساس في الدنيا، ماتبقاش عارف ترجع بالزمن لورا تغير اللي عملته ولا تقدر تتغاضى عنه وتقبله وترضى بيه، حاجة كده مالهاش حل.
إلا حاجة واحدة ...انك تنسى وتوقف تفكير في الموضوع ، وتاخد بالك بعد كده ماتعملش حاجة ممكن تندم عليها بعدين.
ربنا يبعد عنك الاحساس دا ويرزقك حسن التصرف
واحدة صاحبتي بحبها جد اسمها سارة ا علمتني دعاء حلو اوي ..." اللهم ارزقني حسن الخلق وحسن التصرف"
الخميس، 20 أكتوبر 2016
الميدان....مصر التي اتمنى ان تراها
يوما ما ساحكي لك عن ميدان التحرير وعن ثورة 25 يناير وعن الورد اللي فتح في جناين مصر...
وعن عبد الرحمن الابنودي...وعن احمد فؤاد نجم..وعن علاء عبد الهادي والشبخ عفت..
عن معركة شارع محمد محمود والغاز المسيل للدموع ..و المستشفيات الميدانية...و عن رضوى عاشور وتميم البرغوثي..
واللجان الشعبية..ويسري فودة ..والشيخ إمام..
واسمعك اغنية"يا بلادي ...يا بلادي...انا بحبك يا بلادي..." وأغاني فرقة اسكندريلا ..وأشعار فؤاد حداد و صلاح جاهين..
وعن يوم التنحي ...
سأحكي لك عن أيام امتزجت فيها الدموع بالفرح،
أياما ضحكت لنا فيها مصر لتعطينا أمل العيش فيها وأمل الفخر بالإنتماء لها،
أياما كان أغلبية الناس فيها على قلب رجل واحد،
لم نكن نحلم ،بل كننا نستيقظ لنحقق الحلم بحياة أفضل كما كننا نهتف "عيش ، حرية ، عدالة اجتماعية"
سأحكي لك عن أيام لم يكن لطموحنا حدود ولا لأحلامنا سقف...كننا نتمنى لكم حياة أفضل ...حتى قبل نراكم
حين أحكي لك عن هذه المشاعر والأحاسيس،.أتمنى أن تكون عايشتها حقا في مصر..وألا تصبح جزءا من التراث الشعبي
أتمنى أن تكون أيامكم كلها سعادة وأمان
أتمنى أن يتحقق ما طالبنا به من أجلكم
أتمنى أن يظل هناك أمل
معنى الخشوع
أتعرف يا آدم أني اليوم لأول مرة أعرف أن الخشوع في الصلاة هو "عدم التحرك أو الإهتزاز أثناء الصلاة" والدليل على ذلك..
قوله تعالى: ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الْأَرْضَ خَاشِعَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ إِنَّ الَّذِي أَحْيَاهَا لَمُحْيِي الْمَوْتَى إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴾ [فصلت: 39]،
أي ان عكس" الخشوع " هو "الاهتزاز".
وهناك معنا اخر احببت ان اخبرك عنه في سورة الماعون ... في قوله تعالى: الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ * الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ * وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ[الماعون:2]،
"ساهون " اي في غفلة عن الصلاة ويؤخرها ...ومن رحمة الله تعالى بنا قال "عن صلاتهم" وليس "في صلاتهم"..فالفرق في حرف الجر فقط ،
لكن المعنى أعمق بكثير فلو كان السهو في الصلاة لهلكنا جميعا ولكن الله رحيم بنا ويعلم اننا سننشغل احيانا بامور اثناء الصلاة ونسهو عن التركيز فيها
لذلك نهانا وحذرنا من السهو والاهمال عن اداء الصلاة أو تأخيرها.
تقبل الله مننا ومنك (:
استغفر الله
بسم الله الرحمن الرحيم
"وقلت استغفروا ربكم انه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم باموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم انهارا"
صدق الله العظيم
الأربعاء، 5 أكتوبر 2016
كل عام وانت جميل
كل عام وانت حميل الفكر
كل عام وانت جميل اللسان
كل عام وانت جميل الابتسامة
كل عام وانت جميل الهيئة
"آدم الجميل" ...هكذا لقبتك ماما سمسم منذ ولادتك ..وبها كننا نناديك حين تقوم بحركة جديدة او فعل حسن
ابقى جميلا ...حافظ على جمالك من الداخل قبل الخارج.
اتمنى من الله أن تكون كل أيامك جميلة
خطواتك الأولى ...خطواتك العظيمة
كتبت بتاريخ 22/6/2016
سجلت لك اليوم فيديو وانت تتعلم المشي...سترى نفسك فيه وانت تحاول الوقوف من على الأرض ثم تحاول التوازن ...ثم تخطو أولى خطواتك ...ثم الثانية...ثم تسقط مرة أخرى ...وتحاول مرة أخرى يدفعك طموحك الشديد للمشي وإستخدام قدميك مثل الكبار ...
أحيانا كنت تقف وتنظر لقدميك وتدفع بجسدك للأمام معتقدا أنها تمشي وحدها...فتسقط...ولا تعي أنك صاحب الإرادة وانت عليك تحريكها لتمشي.
أحببت محاولاتك جدا..وأحببت أكثر محاولاتك وإصرارك على المشي بسرعة رغم آلام السقوط المتكرر...وأحببت أكثر ابتسامتك التي تنير وجهك والضحك من السقوط
حينما تتعثر في طريقك....تذكر هذا الطفل الصغير بداخلك الذي كنته يوما وكيف يصر على الوقوف واعادة المحاولة مرات ومرات ومرات ....حتى يتوازن ويبدأ في الجري.......
الخميس، 11 فبراير 2016
كل هذا شيء رائع....لكن لا تنسى مع كل هذا...أن تستعن بالله وردد:
اللهم دبر لي أمري فإني لا أحسن التدبير....واخترلي فإني لا أحسن الإختيار
الثلاثاء، 26 يناير 2016
اعمل لدنياك واعمل لاخرتك
Body language
الخميس، 21 يناير 2016
من وراء الكاميرا
من نعم الله علينا في هذا العصر هي الكاميرا أو فكرة التصوير عامة، بظغطة زر تحفظ لحظة من الزمن لتبقى للأبد ، لتعود إليها فيما بعد لتبتسم أو تدمع عيناك أو تدعو الله بالرحمة حين تتذكر تلك اللحظة.
أحيانا كثيرة تكون تلك اللحظات عفوية جدا كضحكة الأطفال، أو تكون مصطنعة في محاولة لرسم واقعا غير الواقع الحقيقي
وأحيانا ما نكون نحن - أصحاب الصور - من نزور الواقع لنحصل على لحظة مجمدة في صورة تجعلنا نبتسم حين نراها في محاولة مننا لجعل الصورة أجمل من الواقع المر...كإحتضانك لأشخاص لم يحاولوا حتى الوقوف جانبك لإلتقاط هذه الصورة...غالبا ما تمزق تلك الصورة أو تمحى من ذاكرة الكاميرا للأبد لأنها مزيفة وتحمل من الذكريات السيئة أكثر مما تحمل من الذكريات السعيدة.
أنا شخصيا أصبحت مهووسة بهذه الآلة ...أحب الإحتفاظ بكل ذكرى جميلة في حياتي ...لا يهمني أن تكون اللحظة في حد ذاتها مناسبة مبهجة أو سعيدة ...لكن الأهم أن تلتقط لحظة سعادة حقيقة في عيون أصحابها...
لا تبحث عن وجهي يا آدم في ألبوم صورك ...لأني كنت دائما خلف الكاميرا ..أبحث عن إبتسامتك الأولى...عن صوت أول ضحكة لك...عن أول حركة تقوم بها....عن أول كلمة تنطقها....كنت ألتقط المئات من الصور لك في شهورك الأولى ...وحين تمتلئ الذاكرة بالصور المكررة ..أقوم بتجميعها في صورة واحدة ...لأن كل منها أشعر أنه جزء من لحظاتك فلا أجرأ على مسحه من الذاكرة
إحرص حين تلتقط صورة لك أن تكون لحظة حقيقة ...حتى لا تضطر لتمزيقها يوما ما ..
أتمنى أن ينال ألبوم الصور إعجابك
الخميس، 14 يناير 2016
اتق الله
اجعل هذه الآية شعارا لك في كل أفعالك...اجعل كل أعمالك خالصة لوجه الله تعالى...
حين تستيقظ من نومك...إبدأ يومك بالتوكل على الله...
حين تستذكر دروسك..اجعل نيتك طاعة الله..
حين تؤدي عملك..اجعل نيتك التقرب لله..
حين تأكل ...اجعل نيتك حمد الله على نعمه ..
حين تغضب ..اكتم غضبك ونيتك رضا الله
حين تتحدث...لا تقل ما يغضب الله
وعند النوم ...انهى يومك بلجوءك وتسليم أمرك لله
الأحد، 10 يناير 2016
دروس الأعوام الأولى
ما أود أن أحكي لك اليوم عنه...هو أني سمعت من أحد خبراء التربية أن شخصية الإنسان تتحدد في الأربعة أعوام الأولى من عمره..جعلني هذا أفكر في أن أجعلك دائما تبتسم وألا تبكي أبدا...والحمد لله حتى الآن نجحت في ذلك..أتعرف كيف؟
حين كنت تستيقظ من نومك ، كنت أحرص على أن أنتبه لصحوك قبل أن تبكي وأخبرك أنك "جميل" لأنك لم تبكي..لذلك حين لا تجدني بجانبك وقت إستيقاظك...تظل تنادي علي بدون بكاء بل تصدر أصوات طفولية كأنك تنادي علي لتخبرني أنك صحوت.
المعنى الثاني الذي أود أن تدركه ...هو "ليس كل ما يتمناه المرء يدركه"..وصدقني فالحياة مليئة بما لا يتمناه الإنسان ولكن طريقة تحمله للمواقف يختلف من شخص لآخر حسب طريقة نشأته...لذلك حين تبدأ في البكاء على شيء ..لا أعطيه لك إلا بعد أن تكف عن الصراخ وتعود لإبتسامتك...حينها يمكنك أن تحصل على ما تريد ...
لا أريدك أن تصطدم بالواقع حين تأتي الرياح بما لا تشتهي سفنك...كن قويا وصبورا ...وذلك يتحقق فقط بإستعانتك بالله وتوكلك عليه
الأحد، 3 يناير 2016
اللقاء الجميل
أخبرك أنها لقاءك اليومي بالله...أشرح لك كيف تستعد لهذا اللقاء الجميل بالوضوء...أخبرك أن تعدل ملابسك وتهذب شعرك قبلها...وكيف أن تنعزل عن كل ما حولك بمجرد وقوفك على سجادتك الصغيرة ذات الرائحة العطرة استعدادا للصلاة...
اختر مكانا لا يراك فيه أحد إن أمكن حتى لا يمس الرياء قلبك...اجعل صلاتك بينك وبين الله ...لا يعلمها أحد سواه
"الله أكبر"...تبدأ لقاءك بالله بتعظيمك وخضوعك له....تفصل حواسك عما حولك....استشعر هذا الموقف العظيم....أخبر قلبك أن الله وحده يراه ويشعر به ...يعرف ما يدور في خلدك...فاحذر أن ينشغل بغير الله...ستحاول نفسك أن تلهيك...أجعلها تتذوق حلاوة اللقاء ...ستتطاوعك...حين تسجد...قل يا الله بكل خلايا جسدك ...يا الله أعني على طاعتك في كل أمري...اجل نيتك رضاه....
الصلاة ..مشهد يلخص الحياة في لحظات...فهي تدريب لك على المشهد الأعظم يوم الحساب..كيف ستلقى الله؟...لذلك تذكر مدى هوانك وضعفك حين تهم بفعل ما نهاك الله عنه.
دقائق الصلاة لحظات لإعادة شحن الروح لمواصلة الحياة بروح أقوى وأكثر ايمانا ورضا ... وهذا اجمل ما سيحدث لك
تقبل الله مننا ومنك
password problem
Today I tried to sign in my old email but I forgot the password...so,I tried to answer some questions about my account but also I couldn't remember these data...
I failed in this problem because I used to save my passwords automatically in the device, and when I use a new one I couldn't remember my passwords...
So,I think the first lesson for you while using any technology is to write down your .passwords on a paper...but don't forget the site of your paper
كل يوم حكاية
اكتب هذه الكلمات إليك...ليس لأني أحب الكتابة فقط (كما ستعرف عني يوما ما) ولكن لأن لدي الكثير لأحكي لك عنه...ولا أريد أن انساه...ولا أعرف هل سيكون لدي ما يكفي من الوقت لكل هذه الحكايا....
أنت الآن عمرك خمسة أشهر...أحاول أن أشرح لك ما أريده...أحاول أن أتحدث معك....خاصة في نومك (أشتاق لك كثيرا وأنت نائم) لكن لا أدري ستتذكرها أم لا ...أخشى أن تنسى هذه الحكايات
لذلك سأبدأ في الكتابة لك كل يوم...حتى تعرف عندما تكبر ما كنت أقوله لك في صغرك
أتمنى أن تعجبك حكاياتي
تصبح على خير